بحث كامل حول الكوارث الطبيعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 2,785 total views,  3 views today

بحث كامل حول الكوارث الطبيعية

تعريف الكوارث الطبيعية

يمكن تعريف الكوارث الطبيعية بأنّها مجموعة من الأنشطة الطبيعية العنيفة المتطرفة التي تحدث بشكل مباغت ومفاجئ لا يسمح للإنسان باتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة للتخفيف من أثارها التدميرية، علاوة على ذلك فهذه الأنشطة تصيب أماكن مأهولة بالسكان مسببة خسائر بشرية فادحة، ولا يمكن إعفاء الإنسان من المسؤولية، فالأعمال البشرية الجائرة بيئياً لها أحياناً دور كبير في حدوث مثل هذه الكوارث

أسباب حدوث الكوارث الطبيعية

هنالك سببان رئيسيان لوقوع الكوارث الطبيعية هما:

الظواهر الطبيعية:

 يعزي السبب وراء هذه الظواهر إلى إطلاق الأرض جزءاً من طاقتها الهائلة ليصل تأثيرها إلى سطح الأرض، ومن الأمثلة على هذه الظواهر: الزلازل، والبراكين، والأعاصير.

الأنشطة البشرية:

 يقوم الإنسان بالعديد من الأنشطة الغير مسؤولة؛ كالاختيار الخاطئ لمواقع مساكنه ومنشآته، وإهمال اتخاد التدابير اللازمة للحماية من مخاطر الظواهر الطبيعية.

أمثلة على الكوارث الطبيعية

 هناك العديد من الأمثلة على الكوارث الطبيعية، منها ما يلي:

البراكين:

انتبه الإنسان منذ القدم إلى فتحات أو شقوق في القشرة الأرضيّة تخرج منها غازات محبوسة في جوف الأرض ومواد منصهرة على شكل حمم من نار، إنّها البراكين.

تتراكم هذه الحمم أو تنساب حسب نوعها لتكوّن أشكالا أرضيّة مختلفة منها التلال المخروطة أو الجبال البركانية العالية.

يتكوّن البركان من جبل مخروطي الشكل ومن فوهة ومن مدخنة أو قصبة.

نجد ثلاثة أنواع من البراكين: منها ما يقذف الغازات فقط ومنها ما هو جامد ومنها ما هو مستيقظ .

فقوّة البركان ومدّة بقائه ملتهبا تكون حسب وفرة الغازات وتركيبة الحمم البركانية فيه.

الزلازل:

هي هزّات أرضية تصيب قشرة الأرض. فباطن الأرض في حركة دائمة، فالهزّات المستديمة تكون عادة ضعيفة إلى حدّ أنّنا لا نشعر بها ولا تحسّها إلا أجهزة الرصد.

تنشأ الزلازل نتيجة لسببين هما:

– تحرّكات المواد الصخريّة الذائبة في أسفل الأرض.

– حدوث تشقّق أو تكسّر في قشرة الأرض، فتتصدع الجدران والطرقات وتنهار الجسور وتندلع بسببه الحرائق نتيجة اشتغال أنابيب الغاز والزلازل نوعان:

منها ما تحدث في المناطق التي تصيبها الانكسارات، ومنها ما يوجد مركزها على عمق سحيق من الأرض.

الإعصار:

يتمثل الإعصار في عاصفة هوائية عنيفة في شكل قمع تتميز بغيمة مخروطية دوارة، دوّامة ريحيّة قويّة يمكن أن تصل سرعتها إلى 480 كم/س.

تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى والجنوبية إضافة إلى بعض المناطق بالولايات المتحدّة الأمريكيّة.

فالأعاصير من أخطر الكوارث الطبيعية على وجه الأرض، فهي تنسف بعيدا وبسرعة فائقة كل ما يعترضها من أشجار وسيارات وماشية وحتى الإنسان لم يسلم من خطرها.

الفيضانات:

هي من أكثر الظواهر الطبيعيّة تكرارا وإثارة للكوارث الطبيعيّة على الإطلاق. فاستمرار هطول الأمطار بغزارة ولمدّة طويلة وعلى نطاق واسع يسبب الفيضانات. وهذه الفيضانات شائعة في المناطق الجبلية حيث تكثر الأمطار والتساقطات الثلجية. ويتسبب ذلك في التآكل السريع لأديم الأرض فتصبح الترب والنباتات غير قادرة على استيعاب تلك المياه وبالتالي يحدث الفيضان.

الجرف الثلجي:

انتبه الإنسان منذ القدم إلى فتحات أو شقوق في القشرة الأرضيّة تخرج منها غازات محبوسة في جوف الأرض ومواد منصهرة على شكل حمم من نار، إنّها البراكين.

هو سقوط فجئي لكميات كثيرة من الثلج من قمم الجبال. عندما تهب عاصفة ثلجيّة تنتقل الكتل الثلجية وتنزلق نحو الأسفل حاملة معها كل ما يعترضها من صخور وجذوع الأشجار. وهي خطيرة جدا لأنّها تستطيع أن تغمر القرى وأن تسدّ الطرقات والسكك الحديديّة وهي غالبا ما تكون ناتجة عن رياح قويّة، وارتفاع في درجات الحرارة وتساقط كثيف للثلج. وعادة ما تحدث الانهيارات إثر الزلازل.


أمواج تسونامي:

هي أمواج بحرية عالية الطاقة؛ حيث يصل الطول الموجي لها إلى نحو 100 كم، ويعزى سبب تشكل هذه الأمواج إلى الاندفاعات البركانية والزلازل في قاع المسطحات المائية الضخمة، بالإضافة إلى الانزلاقات الأرضية


هي أمواج بحرية عالية الطاقة؛ حيث يصل الطول الموجي لها إلى نحو 100 كم، ويعزى سبب تشكل هذه الأمواج إلى الاندفاعات البركانية والزلازل في قاع المسطحات المائية الضخمة، بالإضافة إلى الانزلاقات الأرضية


‫18 تعليقات

‫18 تعليقات

أضف تعليقا

  1. I was just searching for this info for some time. After six hours of continuous Googleing, finally I got it in your site. I wonder what is the lack of Google strategy that don’t rank this type of informative sites in top of the list. Usually the top sites are full of garbage.

  2. Hi there, just was aware of your weblog via Google, and found that it is truly informative. I’m gonna be careful for brussels. I’ll be grateful in the event you continue this in future. A lot of other people will be benefited from your writing. Cheers!

  3. kkslot777 قال:

    I like what you guys are up too. Such intelligent work and reporting! Keep up the excellent works guys I have incorporated you guys to my blogroll. I think it will improve the value of my website :).

  4. Bom88 قال:

    I like what you guys are up also. Such intelligent work and reporting! Carry on the superb works guys I have incorporated you guys to my blogroll. I think it’ll improve the value of my website 🙂

  5. Great amazing issues here. I am very glad to peer your article. Thank you so much and i am having a look forward to contact you. Will you kindly drop me a mail?

  6. I blog quite often and I truly thank you for your information. Your article
    has truly peaked my interest. I’m going to book mark your site and keep checking
    for new information about once a week. I opted in for your Feed as well.

  7. Howdy! I could have sworn I’ve been to this blog before but after reading through some of the post I realized it’s new to me. Nonetheless, I’m definitely glad I found it and I’ll be bookmarking and checking back often!

  8. powerb قال:

    What’s Happening i’m new to this, I stumbled upon this I’ve found It positively helpful and it has aided me out loads. I hope to contribute & aid other users like its helped me. Great job.

  9. The very heart of your writing whilst sounding reasonable initially, did not really work properly with me after some time. Somewhere throughout the paragraphs you actually were able to make me a believer unfortunately just for a while. I still have got a problem with your jumps in logic and one would do well to help fill in all those breaks. In the event you actually can accomplish that, I would undoubtedly be amazed.

  10. I am extremely inspired along with your writing talents as well as with the format on your blog.
    Is this a paid subject or did you customize it yourself?
    Either way keep up the excellent high quality writing,
    it’s uncommon to peer a nice weblog like this one these days..

    Feel free to surf to my blog post: vpn coupon code 2024

  11. Good day! I could have sworn I’ve been to this site before but after checking through some of the post I realized it’s new to
    me. Nonetheless, I’m definitely happy I
    found it and I’ll be book-marking and checking
    back frequently!

    My web-site … vpn special coupon code 2024

  12. What Is Aizen Power? Aizen Power is presented as a distinctive dietary supplement with a singular focus on addressing the root cause of smaller phalluses

  13. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though
    you relied on the video to make your point. You obviously know what youre
    talking about, why throw away your intelligence on just
    posting videos to your blog when you could be giving us something enlightening to read?

    My web-site :: vpn special code

  14. Latoya قال:

    I visit everyday a few sites and blogs to read content, but this web site offers quality based content.

  15. Wow, superb weblog structure! How long have you ever been blogging for?
    you make running a blog look easy. The whole look of your site
    is wonderful, as neatly as the content! You can see similar here sklep internetowy

  16. Enjoyed looking at this, very good stuff, thanks. “We swallow greedily any lie that flatters us, but we sip little by little at a truth we find bitter.” by Denis Diderot.

اترك تعليقاً